ميري صالح

لا شك أن هذه العطلة الصيفية اكتست بطابع مختلف جدا عن أي عطلة صيفية سابقة، ‏فجائحة الكورونا فرضت علينا التزام بيوتنا، ‏ومنعنا خوفنا من أن يُصاب أبنائنا بالعدوة، من‏ ‏اشراكهم في المخيمات ‏والدورات المختلفة. بالإضافة إلى تضييق الاحتمالات التي فرضتها وزارة الصحة على فتح المخيمات الصيفية والدورات. مما اضطرنا ‏للبحث عن بديل لملء وقت فراغ أطفالنا.

سأعرض عليكِ بعض من هذه الفعاليات ‏التي قمت بها أنا وأولادي (١١ سنة، ٩ سنوات وطفل ثمانية اشهر) ‏وقضينا وقتا ممتعا باللعب بها:

  • دمى مسرح

نحتاج إلى1- جوارب ٢- ‏صمغ أو فرد سيليكون حار ٣- ‏قماش اللباد للأشغال اليدوية ٤- ‏كُرتان صغيرتان من الكلكر ٥- قطعة كرتون ملون ٦- ريش أو صوف .

نبدأ بصناعة الفم بواسطة الكرتون، نقوم بقص الكرتون بشكل مستطيل ومن ثم نقوم بتدوير أطرافها، نقوم بإلصاق لباد أسود عليها وفوقها قطعة لباد باللون الأحمر مقصوصة على شكل لسان، ومن ثم نقوم بطيها إلى النصف، ‏ندخل الجورب باليد ونفتح الأصابع، ونقوم بالساق الكرتونة بواسطة فرد السيليكون. وبعد ذلك نلصق على الكُرتان (العيون) ‏دائرتين من اللباد باللون الأسود وقطعتين من لون آخر تمثل العيون ونقوم بالصاقهما أعلى الجورب وفي النهاية نلصق الصوف أو الريش كالشعر.

ودعي أولادك يطلقون العنان لمخيلتهم بسرد قصص مختلفة باستخدام الدمى، كما ويُمكن استغلال ‏هذه الدمية لجعل أطفالك يعبرون عن مشاعرهم ‏والتنفيس عن مخاوفهم أو غضبهم.

  • فعالية لتطوير العضلات الدقيقة عند الأطفال

نحتاج إلى كيسين من أكياس تخزين الطعام التي يمكن إغلاقها، وأزرار، وخرز بأحجام مختلفة، ‏وألعاب مسطحة صغيرة ( مثل أسماك مسطحة ) ‏أو أي شيء آخر متوفر في البيت (ممكن قشة بلاستيك نقسمها إلى قطع صغيرة أو حبوب طعام )، و‏شريط لاصق ورقي، وماء، وصبغة طعام (اختياري)، ومسحوق برق (اختياري).
‏نضع جميع الأغراض داخل الكيس ‏ونضيف عليهم الماء (ممكن صبغ الماء بصبغة طعام)، نُخرج الهواء من الكيس ونحكم إغلاقه، ونضعه داخل كيس آخر ونحكم إغلاقه، ‏يتم تثبيت الكيس على مائدة أو على الأرض بواسطة لاصق ورقي ونضع الطفل أمام الكيس ليستكشف اللعبة بواسطة يديه وأصابعه.