نسرين فيليمون
البستنة نشاط ممتع في حديقة المنزل، يمكنك مشاركته مع طفلك. فالزراعة تعلم طفلك الصبر، والدقة والثقة بالنفس وحتى التوفير، هي صفات تطمحين أن يتحلى بها، والأهم من ذلك أن البستنة تجعل الأطفال يقضون أمتع الأوقات، ويشعرون بروعة الاستكشاف عندما يعرفون أسرار البذور، وفوائد الديدان في الأرض.
مستلزمات النشاط
وعاء للزراعة: يمكن شراء وعاء للزراعة (قوار) او اعادة تدوير احدى الاوعية الحديدية مثل علبة الحليب او البلاستيكية واذا اعدنا التدوير علينا تعليم الاطفال ضرورة ثقب الاوعية من الاسفل لتصريف الماء الزائد حتى لا تتعفن الجذور.
– نبته للزراعة: يمكن شراء اشتال من المشتل او زراعة البذور عن طريق اخذ البذور من الثمر الموجود في البيت مثل بذور البندورة. وتعد اشتال البندورة ( الشري ) او الفراولة من اسهل الاشتال للزراعة واستمرارية اعطاء الثمر يحفز الاطفال على استمرارية متابعة نمو النبتة والعناية بها. 
– تربة: يمكن شراءها من المشاتل او التوجه الى قطعة ارض والحصول على الاتربة من مصدرها الاول وبذلك يتعلم الطفل من اين يأتي التراب للزراعة.
الاسمدة: اعتمد اجدادنا على الاسمدة الطبيعية لتحفيز الزراعة وليست جميعها من مخلفات الحيوانات. فبواقي الطعام هي سماد طبيعي ايضا وهنا يمكن تعليم الطفل خلط قشور البيض الناعمة وقشور الموز التي تعمل على امداد النبتة بالكثير من الفوائد. 
الطريقة: 
-نضع الوعاء الذي اخترنا الزراعة به في مكان مناسب وآمن للأطفال. قد نشجع الطفل على تزيين الوعاء بلواصق او دهنه .
– نملأ الوعاء لنصفه ثم نزرع الشتلة او البذور ومن ثم نضيف السماد ونخلطه بما تبقي من التراب ونغطي فيه ما تبقى من الجذر وبداية الساق. 
نشجع الاطفال على ري ما زرعوا بشكل يومي أو يوم بعد  يوم بناء على ما تتطلب النبتة، ومن هنا اشجعكِ عزيزتي على الجلوس مع الطفل والبحث عن كيفية العناية بالنبتة المختارة بشكل خاص ليتعرف عليها الطفل أكثر.
أتمنى لكِ عُطلة صيفية ممتعة ومُثمرة مع اطفالكِ!