أخصائية التغذية سوزان زيدان

من أكتر الفترات العصيبة المليئة بالضغوط والتوتر في كل البيوت هي فترات الامتحانات، ومن أكثر العادات السيئة شيوعا في تلك الفترات هي إهمال الطالب لصحته وتركيز كل اهتمامه على المذاكرة فقط ولكن كل ذلك قد ينعكس عليه بالسلب، فـالتغذية في الامتحانات تساعد على إبقاء الذاكرة جيدة وأيضا ممارسة بعض التمارين اليومية الخفيفة تعمل على تجديد الدورة الدموية ومن ثم تنشيط المخ والذاكرة.

يّنصح بتناول وجبة صغيرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات. فبشكل عام الوجبات الكبيرة تقلل من القدرة على التركيز وتزيد من الشعور بالنعاس والتعب الجسدي والذهني. ولزيادة التركيز ورفع القدرة على تحصيل المعلومات، أنصح الطلاب على تناول الأطعمة الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية، مثل الخبز الأسمر والزبادي، واللبن المخثر والخضراوات والبقوليات. فتلك الأطعمة تعتبر من أكثر الأطعمة من شأنها أن تمد المخ بالطاقة لكونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة التي تتميز ببطء تفككها داخل الجسم، ومن ثم تحافظ على ثبات نسب السكر بالدم وتمد الجسم بالطاقة بصورة منتظمة.

كما وأود الإشارة إلى أن تجنب تناول الطعام لساعات طويلة بسبب الانشغال بالدراسة يّسبب هبوط في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق الذهني. ومن النقرشات الصحية خلال فترة الامتحانات: –

  • البشار المحضر بكمية قليلة من الزيت.
  • الخضار والفواكه بأنواعها.
  • كعك الأرز المصنوع من الأرز الكامل.
  • الذرة الصفراء.
  • 30 غم من المكسرات النيئة.

ومن الضروري أن يتناول الطالب وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى تقديم الامتحان. فتقديم الامتحان على معدة فارغة يّقلل بشكل كبير من مستوى الأداء. فوجبة الإفطار تعدّ من أهم الوجبات الغذائية لأنها تأتي بعد انقطاع الجسم لساعات طويلة عن التغذية فتكون فيه مخازن الجسم للمواد الغذائية المختلفة بحاجة للامتلاء. أمثلة على وجبات إفطار ملائمة لفترة الامتحانات:

  • بيضة أو أجبان بيضاء أو صفراء حتى 5% دسم مع الخبز المصنوع من القمح الكامل والخضروات.
  • حبوب الصباح الكاملة مع الحليب 1% دسم وحصة فواكه.
  • كوب من اللبن 1.5% دسم مع الشوفان.

يُنصح بتجنب تناول الشوكولاتة والبسكويت كمصدر للطاقة أثناء الدراسة وقبل الدخول إلى قاعة الامتحانات، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على القدرة على التركيز فيما بعد. فبينما لا تلبث أن ترفع الحلويات من مستوى السكر في الدم وتساعد على التركيز في البداية، إلا أنها تتسبب بإفراز مستوى عال من الأنسولين في الدم وهبوط حاد في السكر فيما بعد، مما يؤدي إلى الإرهاق الفكري والتعب المفاجئ.

وأما خلال النهار، فينصح بتناول وجبة تحتوي على كمية معتدلة من النشويات، مصحوبة بوجبة من اللحوم أو الدواجن أو السمك، بالإضافةإلى كمية كبيرة من الخضار. فهضم البروتينات يتسبب بالشعور بالنشاط والحيوية ويسهل القدرة على الدراسة.

ومن المهم أن يستهلك الطالب الأغذية المهدئة للأعصاب قبل النوم ككوب من الحليب الساخن، فهذا يساعد على التخلص من التوتر والأرق. كما وأنصح بتجنب تناول المشروبات الغازية؛ وذلك بسب احتوائها على كميات عالية من السكروالكافين والتي بدورها تتسبب بنشاط مفرط مرتبط بصعوبة في التركيز بهدوء أو الخلود إلى النوم.

وفي النهاية، لابدّ من الحرص على ممارسة الرياضة خلال فترات الدراسة الصعبة وأيام الامتحانات المجهدة، لأنها تُسهم في تنشيط المخ والحد من الضغط العصبي الذي يتعرض لهما الطالب خلال هذه الفترات، مما يساعده على اجتياز الامتحانات بنجاح وتحقيق أعلى الدرجات.

Facebook Page: Dietitian Suzan Zeidan أخصائية التغذية سوزان زيدان

للحجز والاستفسار: 5121747-059