أخصائية التغذية روزين عودة

فصل الصيف فصل الرحلات والعطل والتجمعات العائلية، نشعر بالقلق من بعض العادات الغذائية التي نتبعها، حيث يكثر استهلاكنا للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي تؤثر سلباً على أجسامنا وتُعرضنا للسمنة والجفاف بسبب الحرارة المرتفعة.

وكما تعلمون أن التعرق هو الطريقة التي يتبعها الجسم لتنظيم درجة حرارته ومنحه البرودة اللازمة، وهو بذلك يعرضنا لخسارة الماء والكثير من الأملاح المعدنية مما يسبب لنا العطش الشديد، والخمول، والتعب، والصداع. لذلك علينا أن نشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال النهار، وللأشخاص الذين يجدون صعوبة في تقبل طعم الماء بإمكانهم أن يشربوا الماء المنكهة من خلال إضافة أوراق النعنع أو عصير الليمون،أو مكعبات الثلج المعدة من عصائر الفاكهة.

من المهم أن نعير اهتماماً بالغاً لنوعية الأطعمة التي نستهلكها، فالسر يكمن في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وفي الوقت عينه لا تزودنا بالسعرات الحرارية المرتفعة، وذلك لتأمين الترطيب اللازم والمحافظة على الصحة والجمال.

  1. تناول الخضار والفواكه التي تعتبر من أهم المرطبات الغذائية التي تسد حاجة الجسم من الفيتامينات والسوائل التي يفقدها مثل: ( الخيار، الخس، الملفوف، الفلفل الأخضر، السبانخ، البروكلي، التي تحتوي على أكثر من 90% من الماء) و(الفراولة، البطيخ، الشمام، البرتقال، الدراق، التفاح، الكرز، العنب من الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء).
  2. استهلاك اللبن البارد خلال الصيف يمد الجسم بالطاقة اللازمة، ويُحفّز الشعور بالبرودة ويخفف من حرارة الصيف.
  3. لا يروي عطش الصيف ويخفف حدته سوى مشروب بارد ومنعش، وعادة ما يكون هذا المشروب نوع من أنواع المشروبات الغازية الباردة أو العصائر التي تحتوي على المحليات الإضافية غير الطبيعية. يُنصح بتجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكافيين الذي يعرض الجسم للجفاف واستبدالها بالعصائر الطبيعية المحضرة من الفاكهة الطازجة أو المثلجة.

فيسبوك: أخصائية التغذية روزين عودة