الزيوان أو ما يُعرف بالرؤوس السوداء، هي بثور صغيرة، داكنة، تظهر على البشرة، وتحديداً على الوجه والرقبة غالباً، وتعتبر علامةً من علامات حبّ الشباب الخفيف.

أسباب ظهور الزيوان على البشرة:

  1. التغيّرات الهرمونيّة التي تتعلق بالعمر، كسنّ البلوغ، وتغيّرات فترة الحيض والحمل، واستخدام حبوب منع الحمل.
  2. تراكم البكتيريا على الجلد.
  3. إفراط الجسم في إنتاج خلايا جديدة.
  4. انسداد المسامات، بسبب تراكم الخلايا الميتة.
  5. إفزاز الكثير من زيت البشرة.
  6. بعض أنواع الطعام.

وصفات منزلية للتخلص من الزيوان:

  1. وصفة بيكربونات الصوديوم: تُخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبيز مع ما يكفي من المياه المعدنية لصنع عجينة. يُدلك المزيج بلطفٍ على الرؤوس السوداء، ويُترك لبضع دقائق. تُغسل البشرة بالماء الدافئ. يمكن إجراء هذا العلاج أكثر من مرتين بالأسبوع.
  2. وصفة القرفة وعصير الليمون: تُخلط ملعقة صغيرة من القرفة مع عصير الليمون لتكوين عجينة. توضع العجينة على الرؤوس السوداء، وتُترك لمدة دقائق. تُغسل بالماء الدافئ. تُكرر أكثر من مرة بالأسبوع.
  3. الليمون والعسل: يُقطّع الليمون إلى شرائح سميكة، ثم توضع قطرة من العسل على شريحة ليمونة واحدة. يُفرك الليمون بلطفٍ على الوجه بالكامل. يُشطف الوجه بماءٍ دافئ بعد عشرة دقائق من وضع القناع. تُكرر الطريقة عدة مرات بالأسبوع حسب الحاجة.
  4. معجون الأسنان والملح: تُخلط ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع معجون الأسنان. يُغسل الوجه. تُفرك البشرة لمدة دقيقة واحدة. يُشطف الوجه بالماء الدافئ.

نصائح للحد من الزيوان:

  1. غسل البشرة بانتظام، إذ يُنصح بغسل الوجه عند الاستيقاظ من النوم، وقبل الذهاب للنوم لإزالة تراكمات الزيت.
  2. ترطيب البشرة بكريم مرطب، يحتوي على الفيتامينات، والمغذيات الأساسية من أجل الحفاظ على بشرةٍ جميلة، لمنع الجفاف وانسداد المسامات.
  3. استخدام الأعشاب الطبيعية: يساعد الاستخدام اليومي لمكملات الأعشاب الطبيعية في استعادة التوازن الداخلي لنظام الهرمونات، وإزالة السموم، والحفاظ على الجهاز الهضمي، والدورة الدموية التي تعتبر ضروريةً للحفاظ على صحة البشرة.
  4. تطهير الجلد باستخدام الغسول عميق التنظيف، الذي يتخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  5. استخدام كريم الحماية الذي يحتوي على الفيتامينات، والمغذيات، التي تحافظ على صحة البشرة، بعد خمس دقائق من غسل الوجه لضمان جفاف الجلد تمامًا.