بقلم شادية قبطي

في كل مرة أسافر فيها إلى الخارج، أحب أن أزور المكتبات واتحقق ما يوجد لديهم من الكتب عن فلسطين أو الفلسطينيين. وهكذا عندما سافرت إلى فانكوفر كندا وجدت كتاب “البحث عن فلسطين”. لقد كان إصدارا جديدا، حيث جذب الغلاف انتباهي. ومع انني لم اكن قد سمعت قبلا بالكاتبة نجلاء سعيد، الا ان ذلك لم يمنعني من شراء الكتاب.

 

اني أتذكر عندما بدأت بقراءة الكتاب باني فوجئت بشكل إيجابي، وذلك عندما عرفت ان نجلاء هي ابنة إدوارد سعيد! جعلتني هذه المعلومة أكثر فضولا لقراءة الكتاب بشكل أسرع. حيث كان هذا الكتاب سيرة ذاتية لحياتها، حول كيفية أن يعيش المرء في ظل مثل هذا الرجل العظيم بالنسبة للشعب الفلسطيني. فهي تشارك كفاحها بينما تعيش في الولايات المتحدة باعتبارها ابنة لأبوين مهاجرين.

 

وحيث انني شخصيا لا اتواصل مع شخصية نجلاء بقدر ما اعجبت بشقيقها ربيع، الا ان ذلك لم يمنع رغبتي بان افهم طبيعة الحياة بالنسبة لفلسطيني مقيم في أمريكا. بالأخص ان نجلاء تروي قصتها بطريقة دعوة صادقة جدا تعطي للقارئ وجهة نظر مختلفة عن إدوارد سعيد، الأب.

 

كان الجزء المفضل بالنسبة لي هي عندما وصفت نجلاء زيارتها العائلية إلى إسرائيل وفلسطين. اذ بعد البقاء في المنفى لسنوات عديدة، تم السماح لسعيد وعائلته بزيارة وطنه، بل وايضا زيارة حيّه في طالبيا. لقد اضفت هذه الزيارة خبرة شخصية وعاطفية وكاشفة حتى بالنسبة لي.

انني اوصي هذا الكتاب بشدة، حيث انه ساعدني على فهم الفلسطينيين الذين يعيشون في الشتات بشكل اوضح، وفهم ما تعنيه فلسطين لهم. ذلك بالاضافة الى غيرها الكثير من المفاجآت الممتعة في الكتاب والتي سوف أتركها لكم لاستكشافها.

“البحث عن فلسطين: النشأة المحيرة في أسرة عربية أمريكية” بقلم نجلاء سعيد