تدور أحداث الفيلم حول رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة “مارجريت تاتشر”، حيث عرفت بأنها امرأة غير عادية ومعقدة، اخترقت الحواجز في مجتمع يسيطر عليه الذكور لإثبات نفسها بجدارة، وما يطلبه ذلك من أجل السلطة.

يعرض الفيلم قصة حياة أول رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا والغرب في العصر الحديث “مارجريت تاتشر”، التي وصلت لمقعد رئيس الوزراء ممثلة حزب المحافظين في عام 1979 الى 1990 تقريبا. وكانت فترة من أصعب الفترات التي مر بها الشعب البريطاني بعد الحرب العالمية الثانية، فالاقتصاد البريطاني كان في أسوأ حالاته والضغوط والضرائب في ازدياد على الشعب.

في ظل كل هذه الأزمات والمشاكل، استطاعت تاتشر أن تقود السفينة بمنتهى الحزم والصرامة، وأن تثبت للتاريخ أن المرأة قادرة على القيادة في زمن لا يوجد فيه رجال تصلح للقيادة.

لم يُلغي الفيلم أنوثة مارجريت تاتشر، المرأة الحديدية. أعجبتني جداً إحدى لقطات الفيلم، التي فيها ظهر حذاء مارجريت تاتشر الأنيق ذو الكعب العالي، مع عشرات الأحذية الرجالية، في إشارة لمدى صعوبة طريقها لأخذ فرصة أو مكان داخل مجتمع ذكوري بحت.

سيُلهمكِ هذا الفيلم كثيراً، ستحبين كونك امرأة وستفتخرين بذلك. وأكثر ما سيُلهمك أنها امرأة حقيقية، عاشت واقع حقيقي، وتحديات حقيقية، واستطاعت بشغفها وثقتها بنفسها أن تُغيّره، وأن تتحدى المجتمع وتحصل على وظيفة ومنصب غير تقليدي وتنجح فيه بكل جدارة.