بقلم مونيكا غبريس- أخصائية بشرة PME

أنت لست بحاجة الى استخدام العديد من المستحضرات للعناية بالبشرة لتحصلي على بشرة نضرة واكثر شباباً، ولست بحاجة ايضا الى اتباع الماسكات المختلفة يومياَ. ما عليك إلافهم أربع احتياجات لبشرة صحية، وتلبيتها في روتينك اليومي لضمان صحتها ونضارتها عبر السنين. انظري الى الرسم البياني أدناه سوف اتحدث عنه في الفقرات التالية.

أربع أمور أساسية لتتذكريها: ترطيب وتنظيف البشرة يومياً صباحاً ومساءً، حمايتها في النهار وتجديدها وفي الليل.

١– الترطيب: هو احتياج البشرة الأساسي واليومي مهما كانت نوعية بشرتك. البشرة بحاجة الى الترطيب بانتظام صباحاً ومساءاً. ترطيب البشرة يشمل كريم مرطب الوجه وكريم مرطب العيون ولا تنسي ترطيب الرقبة ايضاَ. من المهم استخدام المرطب المناسب لنوع بشرتك. اذ ان الترطيب يساهم في المحافظة على مستوى المياه الطبيعي داخل البشرة ويمنع من عملية التبخر الطبيعي وبالتالي يمنع من جفافها وحساسيتها ويحافظ على ليونتها وحيويتها.

٢- الحماية في النهار: تنقسم إلى قسمين: (١) الوقاية من أشعة الشمس (٢) الوقاية من أشعة الشاشات – الضوء الأزرق.

(١) من المهم استخدام كريم واقي الشمس المناسب حسب نوع بشرتك وبشكل منتظم قبل تعرضك لأشعة الشمس نهاراً وعلى مدار السنة. فيمكنك وضعه بعد المرطب وقبل خروجك من المنزل بربع ساعة. التعرض لأشعة الشمس بدون حماية قد يسبب جفاف للبشرة وظهور التصبغات والتجاعيد وغيرها من الأضرار. فاختاري دوماً كريم واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF ويشمل حماية من الأشعة الفوق بنفسجية من نوعي UVA و UVB. ويستحسن تجديده خلال النهار كل ساعتين تقريبا ما زلت متعرضة لأشعة الشمس.

(٢) من المعروف ان الشاشات ينبعث منها إشعاع الضوء الأزرق. وان كنت تقضين ساعات طويلة أمام الشاشات يوميا، فعليك حماية بشرتك من الجذور الحرة المنبعثة من إشعاع الشاشات. فقد وجدت الدراسات الحديثة بأن التعرض الطويل لإشعاع الضوء الأزرق يؤثر على صحة الجلد مما يؤدي إلى إنتاج الجذور الحرة الضارة، وبالتالي تسبب إلى تلف الجلد والشيخوخة المبكرة. فاحرصي على استخدام واقي شمس يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، التي معروف عنها في إصلاح الأضرار التي تسببها الجذور الحرة مثل تصبغات البشرة ، ترهل البشرة ، المظهر المتعب ، التجاعيد والخطوط الدقيقة، وانخفاض مرونة البشرة.

(٣) التقشير ليلاً: من المهم استخدام المقشر الليلي بانتظام، ثلاث الى اربع مرات اسبوعياَ. اساس المقشر مكون من الحوامض. ومن أهم وظائف المقشر هي تجديد خلايا البشرة، ازالة الخلايا الميتة، يرفع من نسبة الترطيب داخل البشرة ويحافظ على ليونة البشرة ونضارتها. اضافة إلى ذلك، فللأحماض خصائص إضافية في معالجة مشاكل البشرة المختلفة. منها من يعالج تصبغات البشرة مثل حمض الكوجيك وحمض الفيتيك، ومنها من يعالج الندب والحبوب وافرازات البشرة الدهنية مثل حمض الأزالية وحمض الساليسيليك. ويوجد من يحفز على انتاج الكولاجين، ويخفف من ظهور التجاعيد وبالتالي يحافظ على البشرة من ظهور علامات تقدم السن مثل حمض الجليكوليك والريتينول والمزيد من الحوامض الاخرى. استخدام المقشر أمر أساسي ومهم في العناية بالبشرة، ويفضل استخدام مقشر فعال ولطيف في نفس الوقت. يوضع ليلاً فقط، ومن ثم يليه المرطب. ويلزمك على استخدام واقي الشمس في النهار.

(٤) تنظيف البشرة: ينصح بغسل الوجه بغسول خاص للبشرة مرة واحدة باليوم في نهاية النهار. هناك من يفضلن استخدام غسول الوجه ايضا في الصباح، وذلك من الممكن أن يناسب صاحبات البشرة الدهنية. عملية تنظيف البشرة امر اساسي في الحفاظ على صحة البشرة. يفضل استخدام غسول دون صابون، خالي من العطور والمواد الحافظة الذي يناسب نوع بشرتك وذو الرقم الهيدروجيني 5.5=PH. لمن تستخدم المكياج خلال النهار، ينصح بإزالة المكياج اولاً بمزيل المكياج، ومن ثم غسل البشرة بالماء الفاتر والغسول. ايضاَ بعد القيام بنشاط رياضي ينصح بغسل الوجه مباشرةَ، فالعرق قد يسد المسام ويسبب لظهور حب الشباب أو يفاقم من وجودها. تجنبي الماء الساخن لأنه يسبب الجفاف للبشرة ويجرد البشرة من الزيوت الطبيعية التي بحاجة إليها.

* للاستشارة المجانية وتشخيص نوع البشرة يمكنك التواصل معي عبر صفحة الفايسبوك او الانستغرام.

FB: Monica Gavris- Advanced skin care Insta: monica_gavris_skincare