كيفية التعامل مع جفاف البشرة المختلطة والدهنية؟

أخصائية البشرة مونيكا غبريس. 

إن كان نوع بشرتكِ مختلطة أو دهنية، فهي تفرز الدهون بشكل طبيعي، وغالباً بشكل مفرط مما يؤدي إلى ظهور الزوان الأبيض تحت الجلد والرؤوس السوداء في مناطق مختلفة من الوجه. خاصة في منطقة ال T (الجبين والأنف والذقن) إن كان نوع البشرة مختلطة، وإن كانت دهنية فنرى ذلك بجميع أجزاء الوجه مما يشمل الخدود. 

الكثير من ذوي البشرة المختلطة والدهنية يعانون من جفاف بالبشرة. أي أنه بالرغم من إفرازات البشرة الدهنية، إلا وقد نلاحظ جفاف فيها. وبهذه الحالة تعاني البشرة من نقص بالسوائل المائية وليس بالدهون.  وهذا ما قد يحولها الى بشرة حساسة جدا، ذات احمرار عالي، متشققة وجافة. وقد تكون معرضة بسهولة للتلف من قبل أي عامل ممرض مثل بكتيريا حب الشباب (P. Acne) والتي تظهر بشكل حبوب ملتهبة. 

هناك عدة عوامل تسبب جفاف البشرة المختلطة والدهنية. منها العوامل الداخلية، مثل قلة شرب الماء يومياً، والتغيرات الهرمونية، والإكثار من شرب الكفايين وسوء التغذية وغيرها. أما العوامل الخارجية فقد تكون تقلبات في درجات حرارة الطقس وتغيرات بالمناخ عند السفر، بالإضافة الى سوء العناية بالبشرة مثل استخدام مفرط لغسول البشرة واستخدام تونر يحتوي على كحول، وعدم استخدام المرطب بشكل يومي، والتعرض للشمس باستمرار دون حماية.

وهنا تقوم الفتاة بخطأ شائع ألا وهو اختيار منتجات لنوع بشرة جافة، التي قد تحتوي على دهون هي ليست بحاجة لها، لأن بشرتها تفرزها بشكل طبيعي. 

إليكِ بعض النصائح العملية لتجنب جفاف البشرة المختلطة والدهنية:

  1. قلّلي من استخدام غسول البشرة إلى 2-3 مرات اسبوعيا، يكفي استخدام الماء الفاتر في الصباح والمساء (إن كنت لا تضعين المكياج يومياً.)
  2. امتنعي عن استخدام تونر يحتوي على كحول في هذه الحالة. بإمكانك استخدام تونر خالي من الكحول ويحتوي على مواد ترفع من مستوى ترطيب البشرة. 
  3. استخدمي مرطب بحسب نوع بشرتك يحتوي على مواد تحافظ على ترطيب الجلد وسوائله، مثل سكوالان، يوريا، أحماض أمينية، حمض الهيلارونيك.
  4. يمكنك إضافة سيروم أو أكثر على روتين العناية البيتي. يفضل في هذه الحالة إضافة سيروم يُعلّي من مستوى الترطيب. مثل حمض الهيالورونيك، فيتامين E وB5 .
  5. قلّلي من شرب الكفايين وأكثري من شرب الماء.
  6. اختاري مقشر لطيف. مثل المقشرات التي تحتوي على حمض اللاكتيك بتركيز عالي واحماض امينية. (إلى حد أقصى 3 مرات اسبوعياً.)
  7. يمكنك إضافة ماسكات الترطيب مرة أو مرتين أسبوعياً مثل ماسكات السكوالان، فيتامين E, C.
  8. اختاري واقي الشمس بعناية واستخدميه يومياً. مفضل أن يحتوي على عامل الترطيب ومواد أخرى ترمم البشرة وتهدأ الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس. مثل مواد مضادة للأكسدة، النتوئيين، وفيتامين E وغيرها.

تابعيني على صفحات التواصل الاجتماعي للاستفادة أكثر!

Insta: Monica.gavris 

FB: Monica Gavris -skin specialist DMD