أخصائية التغذية والحمية سوزان زيدان

 

جاء فصل الصيف الذي يعتبر موسم العطلات والسفر الطويل، ومع قدومه تنطلق الكثير من الأسر إلى الشواطئ والمنتجعات السياحية على متن السيارات أو الحافلات، أو تسافر إلى أوطانها، فما الطعام المناسب لهذه الرحلات؟ وما الطعام الغير مناسب خلال هذه الرحلات؟ وكيف يمكن تجنب التسمم الغذائي أثناء الرحلة؟

 

​ما هي المأكولات الصحية التي يمكن تناولها كنقرشات أثناء الرحلة؟

أنصح الأشخاص باصطحاب ما يكفي من الأغذية والمشروبات في رحلات الصيف الطويلة. ونظرا لانخفاض معدل استهلاك الطاقة أثناء السفر بسبب الجلوس المستمر في السيارة أو الحافلة، فيكفي اصطحاب أطعمة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، مثل شطائر الحبوب الكاملة، والذرة الصفراء، والترمس، والمكسرات، والحاملة، والقضامة، والكراكرز وقطع الفواكه سواء الطازجة أو المجففة. كما وأود أن أضيف إلى أن الأطعمة الطازجة مثل الفجل والطماطم والكرز والفراولة والجزر وشرائح التفاح تعتبر من الوجبات الخفيفة المثالية أثناء السفر. وهنا لابد من الإشارة إلى ضرورة حفظ هذه الأطعمة في عبوات مُحكمة الإغلاق، بينما يكفي لف الشطائر في رقائق التغليف للحفاظ عليها.

 

ما هي الأطعمة التي يفضل تجنبها  في الرحلة؟

– النقرشات المملحة بسبب احتوائها على مستوى عالٍ من السعرات الحرارية. إضافة إلى احتوائها على كمية عالية من الملح، الذي بدوره يُسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية للملح، وكذلك تزيد من احتياجات الجسم للماء وتزيد من احتمالات الإصابة بالجفاف أثناء الرحلات خاصة في الأيام الحارة.

– قطع “الكرواسان” والكعك الحلو والمعجنات والأطعمة الدسمة، مثل شرائح اللحم البارد، فتعتبر غير مناسبة كوجبات أثناء السفر، كونها ثقيلة على المعدة ويصعب هضمها، فضلا عن أنها غنية بالسعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم عند الجلوس في السيارة أو الحافلة.

 

ما هي السوائل المفضل استهلاكها أثناء الرحلة؟

من الضروري استهلاك كميات كافية من السوائل في اليوم، خاصة في الأجواء الحارة. ويعتبر الماء أكثر السوائل صحة للجسم، كما ويمكن أيضا شرب عصير الليمون المحضر في المنزل نظراً لاحتوائه على كمية قليلة من السكر مقارنةً بالعصائر المصنعة.

أما السوائل التي ينصح بتجنبها فهي العصائر المصنعة بمختلف أنواعها وذلك لأنها تعتبر غنية بالسعرات الحرارية وفقيرة بالألياف الغذائية. كما وتعتبر المشروبات الغازية والقهوة من السوائل الغير مناسبة لإطفاء الظمأ خلال الأجواء الحارة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

 

أهمية التبريد
يُعتبر التبريد من الأمور المهمة أثناء السفر أو الرحلات، فلا يجوز ترك الأطعمة الخفيفة غير مبردة لأكثر من ساعتين، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء الصيف، ولذلك أنصح بضرورة اصطحاب صندوق التبريد أثناء الرحلات الطويلة.

 

كيف يمكن تجنب التسمم الغذائي في الرحلة؟

  • المحافظة على نظافة الأيدي وكافة الأدوات المستخدمة في حفظ أو تحضير الطعام.
  • نقل اللحوم النيئة مجمدة (وذلك لضمان بقائها باردة لفترة أطول) وحفظها في صندوق ثلج منفصل عن المأكولات المطبوخة أو تلك التي لا تحتاج إلى طهي.
  • استهلاك الأطعمة السريعة التلف (مثل الأجبان، والألبان، واللحوم، والدواجن، والبيض) خلال ساعتين من إخراجها من الثلاجة أو صندوق الثلج.
  • حفظ الأطعمة الساخنة في ثلاجة الرحلات وذلك بعد لف الأواني المحتوية عليها في فوط قطن أو قماش .
  • لا تأخذ من اللحوم أكثر مما تحتاجه خلال الرحلة حتى لا تضطر أن ترجع معك الفائض الذي لم يتم حفظه بالطرق السليمة.