لأخصائية التغذية والحمية سوزان زيدان

Facebook Page: Dietitian Suzan Zeidan أخصائية التغذية سوزان زيدان

مع بداية كل عام جديد، يضع كل فرد منّا قراراً “مصيريّاً” لتغيير شيء في حياتنا وتحسين أسلوبها والوصول إلى أحلام كانت قد تراكمت عبر السنة الماضية. من ادّخار المال، إلى قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة، والتطورالعملي، والنجاح العاطفي. ولكن هل نفكر بشكل أو بآخر في أهدافنا في الوصول إلى وزن مثالي وجسمٍ رشيق وصحي أو المحافظة عليه قبل بداية العام الجديد؟

لابدّ لنّا أن ننتهز فرصة بداية عام جديد لإتباع خطط صحية ودقيقة لتحقيق توقعاتنا وأهدافنا لرشاقتنا وأوزاننا خلال هذا العام، لنجد أنفسنا قد وصلنا إلى ما نريد في نهايته، فيما يلي نصائح واستراتيجيات تساعدنا في تحديد أهدافنا وتسهل مهمة الوصول إليها فيما يتعلق بالرشاقة و الوزن:-

تحديد الأهداف

قبل بداية هذا العام، على كل منا تحديد أهدافها فيما يتعلق بالرشاقة والوزن الذي تطمح للوصول إليه، سواء كان بالنقصان أو الزيادة، أو حتى المحافظة على الوزن، من أجل القيام بقياس مستوى اقترابها أو ابتعادها عن نقطة محددة واتخاذ الإجراءات المناسبة للبقاء دائما في المكان الصحيح. و ليس من المفترض أن تكون هذه الأهداف محصورة في رقم معين تصل إليه في نهاية العام، بل يجب أن يكون الهدف موزع بطريقة منطقية على مدة زمنية قصيرة حتى تسهل متابعته.

الأهداف المنطقية و الواقعية

أساس النجاح في تحقيق أهدافنا، هو أن تكون أهداف واقعية ومنطقية، قابلة للتحقيق خلال فترة زمنية محددة. فالأهداف صعبة المنال والتحقيق هي ما يحبطنا عادة ويمنعنا من الاستمرار، بل تدفعنا للتراجع وقد ينتهي بنا المطاف إلى صورة عكسية عن تلك التي رسمناها لأنفسنا. على سبيل المثال؛ خسارة 1كيلو بالأسبوع، تعتبر من الأهداف الواقعية والمنطقية.

وضع مخطط واضح لاستراتيجيات تحقيق الهدف

لكل هدف أساليب واستراتيجيات تساهم في تحقيقه والوصول إليه، لذلك علينا أن تكون هذه الأساليب محددة بشكل مسبق، وعلينا أن نراعي أن تكون أيضا بسيطة وقابلة للتنفيذ، فلا تشكل عبء كبيرعلى سير حياتنا، لأنها ستكون جزء من روتيننا اليومي، فكلما كانت بسيطة كلما زادت قدرتنا على الالتزام بها، وبالتالي سيصبح أمر تحقيق أهدافنا ممكنا و معقولا.

أمثلة على استراتيجيات واضحة سهلة التحقيق:

  1. تقسيم وجبات الطعام إلى 5-6 وجبات في اليوم بدلاً من تناول 3 وجبات باليوم.
  2. تحضير الطعام بطرق صحية؛ الشيّ أو السلق بدلاً من القلي، تقليل كمية الزيوت المستخدمة أثناء عملية طهي الطعام.
  3. الإكثار من شرب الماء 2 لتر للنساء و3 لتر للرجال.
  4. الإكثار من تناول الخضراوات بمعدل 5 حصص بشكل يومي.
  5. الإكثار من تناول الفواكه بمعدل 3 حصص بشكل يومي.
  6. استبدال الشيبسات والمسليات بوجبات خفيفة صحية كالمكسرات النيئة، أوسلطة اللبن الرائب بالخيار، أو ترمس، أو بليلة أو حبة فاكهة أو سلطة.
  7. ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة بالأسبوع.