أخصائية التغذية روزين عودة.

تكثر المعتقدات والنظريات والمقالات المتعلقة بإتباع نظام غذائي أو تناول وشرب أغذية معينة من أجل إنقاص سريع وفعال للوزن. لكن ما صحة هذه النظريات وما هو تأثيرها على جسمكِ؟ دعينا نرى.

  • تناول النشويات يؤدي إلى السمنة.

الحقيقة: النشويات تعتبر من العناصر الغذائية المهمة للجسم وتقوم بوظيفة رئيسية وهي تزويد الطاقة لجميع أعضاء الجسم وخاصة الدماغ، ويجب أن تشكل النشويات من 50 إلى 55% من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد في اليوم. تؤدي النشويات إلى السمنة فقط عند تناولها بكميات أكثر من حاجة الجسم.

  • تجنب وجبة الإفطار وتناول وجبة واحدة في اليوم يساعد على تخفيف الوزن.

الحقيقة: تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الغذائية الهامة التي تزود الجسم بالطاقة، ووجدت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يتجنبون وجبة الإفطار يجدون صعوبة في التحكم في وزنهم لأن الشخص سيشعر بالجوع وقد يتناول أغذية غنية بالسعرات الحرارية دون إدراك، مثل الشوكولاتة، وسيشعر بالجوع عندما يحين موعد الطعام فيتناول كمية كبيرة من الطعام وقد تكون الوجبة غير صحية وعالية السعرات الحرارية.

  • يحتوي الخبز الأسمر على سعرات أقل من الأبيض.

الحقيقة: الخبز الأسمر يحتوي على نفس السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأبيض، يكمن الفرق في أن الخبز الأسمر يحتوي على الألياف الضرورية التي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم والتحكم بمعدل السكر والشعور بالشبع لفترات أطول وتجنب الإصابة بالإمساك.

  • تناول أطعمة معينة مثل الجريب فروت والملفوف تقوم بحرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن.

الحقيقة: لا يقوم غذاء معين بحرق الدهون، تناول الخضراوات والفواكه ضروري جدا لأنها غنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة بالإضافة للفيتامينات والمعادن. وهي تساعد على تخفيف الوزن فقط عند إدخالها ضمن نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الفرد.

  • تناول الخل صباحا يساعد على تخفيف الوزن.

الحقيقة: لا توجد أي دراسة علمية تثبت هذه النظرية لأن عملية خسارة الوزن تحدث عندما تقل كمية الطاقة التي يأخذها الشخص عن طريق الغذاء وتزداد كمية الطاقة التي يستهلكها من خلال ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني.

  • شرب كوبين من الماء الفاتر صباحا يساعد على تخفيف الوزن.

الحقيقة: لا توجد أي دراسات علمية تثبت ذلك، فالماء من العناصر المهمة جدا لأن 70% من  جسم الإنسان هو عبارة عن الماء وهو ضروري لجميع العمليات الحيوية، وشرب الماء فاترا في الصباح دون إتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن لن يساعد على تخفيف الوزن.